کد مطلب:58975 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

الخطبة الشقشقیّة











163. ابن مردویه، عن سلیمان بن أحمد الطبرانی، أخبرنا أحمد بن علیّ الأبّار، أخبرنا إسحاق بن سعید أبوسلمة الدمشقی، أخبرنا خلید بن دعلج، عن عطا بن أبی رباح، عن ابن عباس: كنّا مع علیّ علیه السلام بالرحبة، فجری ذكر الخلافة ومن تقدم علیه فیها، فقال: أما واللَّه، لقد تقمّصها فلان، وإنّه لیعلم أن محلّی منها محلُّ القطب من الرحا، ینحدر عنّی السیل، ولایرقی إلیَّ الطیر. فسدلت دونها ثوباً، وطویت عنها كشحاً، وطفقت أرتأی بین أن أصول بیدٍ جذّاء، أو أصبر علی طَخیةٍ عمیاء، یهرم فیها الكبیر، ویشیب فیها الصغیر، ویكدح فیها مؤمن حتّی یلقی ربّه. فرأیت أنّ الصبر علی هاتا أحجی، فصبرت وفی العین قذی، وفی الحلق شجا، أری تراثی نهباً، حتّی مضی الأوّل لسبیله فأدلی بها إلی فلانٍ بعده.


شتّان ما یومی علی كورها
ویوم حیّان أخی جابر


فیاعجباً! بینا هو یستقیلها فی حیاته إذْ عقدها لآخرٍ بعد وفاته، لشدّ ماتشطّرا ضرعیها، فصیّرها فی حوزةٍ خشناء، یغلُظ كَلْمُها، ویخشُنُ مَسُّها، ویكثر العثار فیها والاعتذار منها، فصاحبها كراكب الصَّعبةِ، إن أشنقَ لها خَرَمَ، وإنْ أسلس لها تَقَحَّم. فَمُنیَ الناس لعمر اللَّه بخبطٍ وشماسٍ، وتلوّن واعتراضٍ.

فصبرت علی طول المدّة، وشدة المحنة، حتّی إذا مضی لسبیله جعلها فی جماعةٍ زعم أنّی أحدهم. فیاللَّه وللشوری! متی اعترض الریب فیَّ مع الأوّل منهم حتّی صرتُ أقرَن إلی هذه النظائر! لكنّنی أسففت إذ أسفوا، وطِرتُ إذ طاروا. فصغا رجل منهم لِضغنه، ومال الآخر لصهره، مع هنٍ وهنٍ. إلی أن قام ثالث القوم نافجاً حِضنیّه بین نَثیلهِ ومعتلفه، وقام معه بنو أبیه یخضمون

[صفحه 135]

مال اللَّه خضم الإبل نبتة الربیع، إلی أن انتكث فَتلُهُ، وأجهز علیه عمله، وكَبتْ به بِطْنَتُهُ.

فما راعنی إلّا والناس كعرف الضبع إلیَّ، ینثالون علیَّ من كل جانب، حتّی لقد وُطِئَ الحسنان وشُقَّ عِطفای، مجتمعین حولی كربیضة الغنم.

فلمّا نهضتُ بالأمر نكثت طائفة، ومرقت اُخری، وقسط آخرون، كأنّهم لم یسمعوا اللَّه تعالی یقول: «تِلْكَ الدَّارُ الْأَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِینَ لَا یُرِیدُونَ عُلُوًّا فِی الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَ الْعَقِبَةُ لِلْمُتَّقِینَ».[1] .

بلی واللَّه، لقد سمعوها ودعوها، ولكنَّهم حَلِیَتْ الدنیا فی أعینهم، وراقهم زِبرجُها.

أما والّذی فلق الحبّة وبرأ النسمة، لولا حضور الحاضر، وقیام الحجّة بوجود الناصر، وماأخذ اللَّه تعالی علی العلماء ألّا یُقارّوا علی كِظَّةِ ظالم، ولاسَغَبِ مظلوم لألقیتُ حبلها علی غاربها، ولسقیتُ آخرها بكأس أوّلها، ولألفیتم دنیاكم هذه أزهد عندی من عفطة عنز.

قالوا: وقام إلیه رجل من أهل السواد عند بلوغه إلی هذا الموضع من خطبته، فناوله كتاباً، فأقبل ینظر فیه، فلمّا فرغ من قراءته، قال ابن عباس- رحمة اللَّه علیه-: یا أمیرالمؤمنین لو اطَّردتْ مقالتك من حیث أفضیت!

فقال: هیهات! یابن عباس، تلك شقشقة هَدَرَت ثمّ قَرَّت.

قال ابن عباس: فواللَّه ما أسفت علی كلام قط كأسفی علی هذا الكلام ألّا یكون أمیرالمؤمنین بلغ منه حیث أراد.[2] .

[صفحه 137]


صفحه 135، 137.








    1. سورة القصص، الآیة 83.
    2. منهاج البراعة، ج 1، ص 132، قال: عن الشیخ أبی نصر الحسن بن محمّد بن إبراهیم الیونارتی، عن الحاجب أبی الوفا محمّد بن بدیع وأبی الحسین أحمد بن عبد الرحمان الذكوانی، عن الحافظ أبی بكر بن مردویه الإصفهانی....

      ورواها ابن الجوزی فی تذكرة الخواص (ص 117)، قال: خطبة اُخری تعرف بالشقشقیّة، ذكر بعضها صاحب نهج البلاغة وأخلّ بالبعض، وقد أتیت بها مستوفاة: أخبرنا بها شیخنا أبوالقاسم النفیس الأنباری بإسناده عن ابن عباس قال: لمّا بویع أمیرالمؤمنین بالخلافة ناداه رجل من الصف وهو علی المنبر: ما الّذی أبطأ بك إلی الآن؟ فقال- بدیهاً-: «أما واللَّه، لقد تقمّصها فلان وهو یعلم أن محلّی منها محل القطب من الرحی، ینحدر عنّی السیل، ولایرقی إلیَّ الطیر...» إلی آخر الخطبة.

      قال العلاّمة المجلسی رحمه الله فی البحار (ج 29، ص 506): رواها [أی: الشقشقیّة ]ابن الجوزی فی مناقبه، وابن عبد ربه فی الجزء الرابع من العقد الفرید، وأبوعلیّ الجبائی فی كتابه، وابن الخشاب فی درسه- علی ماحكاه بعض الأصحاب-. والحسن بن عبد اللَّه بن سعید العسكری فی كتاب المواعظ والزواجر- علی ما ذكره صاحب الطرائف-. وفسر ابن الأثیر فی النهایة لفظ الشقشقة، ثمّ قال: ومنه حدیث علیّ علیه السلام فی خطبة له: «تلك شقشقة هدرت ثمّ قرَّت». وشرح كثیراً من ألفاظها وقال الفیروزآبادی فی القاموس- عند تفسیرها-: والخطبة الشقشقیّة العلویّة لقوله لابن عبّاس: هیهات! تلك شقشقة هدرت ثمّ قرَّت.

      أقول: وقد حذفتها الأیدی الأمینة علی أسفار الدین والأدب من طبعات العقد الفرید اللاحقة! وإلیه تعالی المشتكی.